الخميس، 4 فبراير 2010

تقويم كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي العلمي من وجهة نظر المشرفين والمعلمين والطلبة في شمال فلسطين

تقويم كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي العلمي من وجهة نظر المشرفين والمعلمين والطلبة في شمال فلسطين


النص الكامل

أثر استخدام إستراتيجية التدريب العقلي في نموذج التعليم الدقيق على التحصيل الآني والمؤجل لدى طلبة التاسع الأساسي لمفاهيم علم الحياة في المدارس الحكومية

أثر استخدام إستراتيجية التدريب العقلي في نموذج التعليم الدقيق على التحصيل الآني والمؤجل لدى طلبة التاسع الأساسي لمفاهيم علم الحياة في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة نابلس


النص الكامل

اعتقادات خريجي المدارس الثانوية في محافظة قلقيلية نحو العلوم والتكنولوجيا والمجتمع

اعتقادات خريجي المدارس الثانوية في محافظة قلقيلية نحو العلوم والتكنولوجيا والمجتمع

أثر طريقة التدريس المعرفي على التفكير العلمي لطلبة الصف الثامن وتحصيلهم للمعرفة العلمية

أثر طريقة التدريس المعرفي على التفكير العلمي لطلبة الصف الثامن وتحصيلهم للمعرفة العلمية


النص الكامل

تقويم كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظات شمال فلسطين


النص الكامل

اتجاهات طلبة جامعة النجاح الوطنية نحو البيئة الفلسطينية من حيث استنزاف الموارد الطبيعية، التلوث، الانفجار السكاني، التوازن البيئي وحماية البيئة

اتجاهات طلبة جامعة النجاح الوطنية نحو البيئة الفلسطينية من حيث استنزاف الموارد الطبيعية، التلوث، الانفجار السكاني، التوازن البيئي وحماية البيئة


النص الكامل

المشكلات التربوية التي تواجه معلمي العلوم في المرحلتين الأساسية العليا والثانوية في مدارس شمال فلسطين

المشكلات التربوية التي تواجه معلمي العلوم في المرحلتين الأساسية العليا والثانوية في مدارس شمال فلسطين


النص الكامل

اثر استخدام أسلوب التعليم المبرمج على تحصيل طلبة الصف العاشر لمادة الفيزياء بلواء غزة

اثر استخدام أسلوب التعليم المبرمج على تحصيل طلبة الصف العاشر لمادة الفيزياء بلواء غزة


النص الكامل

دراسة اتجاهات الطلبة نحو علاقتهم مع مدرسي العلوم والرياضيات في الصفين السابع والثامن الأساسيين من حيث مدى التسلط، والتعاون والتسليم، والمعارضة في مدار

دراسة اتجاهات الطلبة نحو علاقتهم مع مدرسي العلوم والرياضيات في الصفين السابع والثامن الأساسيين من حيث مدى التسلط، والتعاون والتسليم، والمعارضة في مدارس مدينة نابلس


النص الكامل

اثر استخدام الخرائط المفاهيمية على التحصيل الفوري والمؤجل في مادة علم الحياة لطلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعلي

اثر استخدام الخرائط المفاهيمية على التحصيل الفوري والمؤجل في مادة علم الحياة لطلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة جنين


النص الكامل

أثر استخدام طريقة الاستقصاء الموجه على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي لمادة العلوم وعلى اتجاهاتهم نحوها

أثر استخدام طريقة الاستقصاء الموجه على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي لمادة العلوم وعلى اتجاهاتهم نحوها


النص الكامل

اثر استخدام بيئة تعلم افتراضية في تعليم العلوم على تحصيل طلبة الصف السادس الاساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية في تعليم العلوم على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس. وذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية التالية:

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( a =0.05 ) في التحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس بين القياسات القبلي، والبعدي، والاحتفاظ عند المجموعة الضابطة.

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) في التحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس بين القياسات القبلي، والبعدي، والاحتفاظ عند المجموعة التجريبية

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) في التحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس في القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) في التحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس في الاحتفاظ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.

ولاختبار فرضيات الدراسة هذه تم تطبيق أداة الدراسة على عينة تكونت من 146 طالباً وطالبة موزعين على مجموعتين أحداهما ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية تعلمت باستخدام بيئة التعلم الافتراضية. حيث اشتملت المجموعة الضابطة على كل من شعبة ذكور (32) طالباً وشعبة إناث (41) طالبة، واشتملت المجموعة التجريبية على كل من: شعبة ذكور (32) طالباً وشعبة إناث (41) طالبة.

وقد تم إعداد أداة الدراسة (الاختبار التحصيلي) بعد الإطلاع على وحدة القوة والحركة من كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي، وتم إعداده بحيث ينسجم مع أهداف الدراسة ويقيس مستويات عقلية مختلفة حسب تصنيف بلوم.

وتم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحساب ثباته (معامل ارتباط بيرسون) وقد بلغت قيمته (0.78).

تم استخدام رزمة برمجية تحتوي على (6) فعاليات لبيئات تعلم افتراضية تحاكي الواقع العملي لتجارب وحدة القوة والحركة من كتاب العلوم للصف السادس الأساسي، وقد تم التحقق من صدق المحتوى العلمي للبيئات الافتراضية بعرضها على مجموعة من المحكمين.

المعالجة الاحصائية: بعد تفريغ إجابات أفراد العينة, جرى ترميزها وإدخال البيانات باستخدام الحاسوب, ثم تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وذلك باستخدام المعالجات الإحصائية الآتية:-

المتوسطات الحسابية، تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA، اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين .

حيث أظهرت التحليلات الاحصائية النتائج الآتية عند مستوى الدلالة (a = 0.05).

* توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في التحصيل الدراسي والاحتفاظ في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي بين القياسات القبلي، والبعدي، والاحتفاظ لدى المجموعة الضابطة في جميع المستويات والدرجة الكلية للتحصيل.

* توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في التحصيل الدراسي والاحتفاظ في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي بين القياسات القبلي والبعدي، والاحتفاظ لدى المجموعة التجريبية في جميع المستويات والدرجة الكلية للتحصيل.

* لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في التحصيل الدراسي في العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس في القياس البعدي في: المعرفة والتذكر، والفهم والاستيعاب، التركيب، والدرجة الكلية للتحصيل بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، بينما كانت الفروق دالة احصائياً في التطبيق والتحليل والتقويم بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.

* توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في التحصيل الدراسي والاحتفاظ في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس في الاحتفاظ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.

وقد أوصت الباحثة بضرورة استخدام بيئات تعلم افتراضية في تعليم العلوم للمراحل المختلفة وتوظيف المستحدثات التكنولوجية المختلفة في تحسين نتائج العملية التعليمية وإجراء المزيد من البحوث حول استخدام بيئات التعلم الافتراضية في التعليم لمراحل أخرى رسخت ظروف ومتغيرات أخرى.

النص الكامل

أثر نموذج تسريع تعليم العلوم على التحصيل ودافع الإنجاز ومفهوم الذات وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع في محافظة قلقيلية

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر نموذج تسريع تعليم العلوم على التحصيل ودافع الإنجاز ومفهوم الذات وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع في محافظة قلقيلية من خلال الإجابة عن الأسئلة الأربعة الآتية:

السؤال الرئيس الأول:

ما أثر نموذج تسريع التعليم في تعليم العلوم على كل من: التحصيل المعرفي العلمي, ودافع الإنجاز, ومفهوم الذات, وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي؟

السؤال الرئيس الثاني:

ما أثر الجنس في متغيرات الدراسة التابعة وهي: التحصيل المعرفي العلمي, ودافع الإنجاز، ومفهوم الذات, وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي؟

السؤال الرئيس الثالث:

ما أثر التفاعل بين طريقة التعليم, والجنس في متغيرات الدراسة التابعة وهي: التحصيل

المعرفي العلمي, ودافع الإنجاز, ومفهوم الذات, وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع

الأساسي؟


السؤال الرئيس الرابع:

ما أثر الزمن في متغيرات الدراسة التابعة، وهي: التحصيل المعرفي العلمي, ودافع الإنجاز, ومفهوم الذات, وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي؟

وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من(137) طالبا وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة قلقيلية، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور، ومدرستان للإناث) واختيرت شعبتان (شعبة للذكور وشعبة أخرى للإناث) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبيتين، ودرستا باستخدام نموذج تسريع تعليم العلوم كطريقة تدريس, وكان عدد أفرادها (56) طالباً وطالبة، منهم (31) طالباً و(25) طالبة، أما الشعبتان الأخريان، فقد درستا بطريقة التدريس التقليدية، وكان عدد أفرادها (81) طالباً وطالبة، منهم (39) طالباً و(42) طالبة.

استخدمت الباحثة اختبار المعرفة القبلية المعد لمشروع تسريع التفكير الذهني من خلال تعليم العلوم لتأكد من تكافؤ المجموعتين، وثم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحساب ثباته باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20)، فكانت قيمته (0.90).

واستخدمت اختبار التحصيل المعرفي العلمي المعد لمشروع تسريع التفكير الذهني من خلال تعليم العلوم، وتم التحقق من صدقة بالمحكمين، وحساب ثباته باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20)، فكانت قيمته (0.91).

استخدمت ست فعاليات فيزياء من كتاب تحفيز التفكير الذهني من خلال تدريس العلوم والمعتمد من وزارة التربية والتعليم العالي، واعدت الباحثة بإشراف المشرف على الرسالة ثلاث فعاليات في الكيمياء، وثلاث فعاليات في الأحياء، وتم التحقق من صدق المحتوى العلمي للفعاليات بعرضها على مجموعة من المحكمين في تخصصات الفيزياء، الكيمياء، والأحياء في جامعة النجاح الوطنية، ومشرفي العلوم في مكتب تربية وتعليم قلقيلية.

وأعدت مقاييس دافع الإنجاز، ومفهوم الذات وقلق الاختبار، لقياس دافع إنجاز الطلبة، ومفهوم ذاتهم، وقلق الاختبار لديهم، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين باستخدام تحليل التباين الأحادي لهذه المقاييس، وبلغ معامل الثبات لدافع الإنجاز (0.94)، ولمفهوم الذات (0.94)، ولقلق الاختبار (0.90).

تم اعتماد الاختبار القبلي في الصف السابع الأساسي للتحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة. ثم طبق الاختبار الآني على مجموعتي الدراسة بعد الانتهاء مباشرة من تنفيذ فعاليات نموذج تسريع التعليم في العلوم، بهدف التعرف إلى اثر نموذج تسريع التعليم على تحصيل الطلبة المباشر، وبعد مرور أسبوعين على انتهاء تطبيق الاختبار الآني، ومن اجل التعرف إلى فعالية استخدام نموذج تسريع التعليم كطريقة تدريس في احتفاظ الطلبة ببعض المفاهيم المتعلقة بالفيزياء، والكيمياء، والأحياء اجري للطلبة الاختبار المؤجل وهو الاختبار الآني ذاته.

حللت البيانات باستخدام تحليل التباين الأحادي، وتحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (MANOVA) بطريقة هوتلنج، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، واختبار (ت) للأزواج، لاختبار فرضيات الدراسة، حيث أظهرت التحليلات الإحصائية النتائج الآتية عند مستوى الدلالة (α = 0.01):

· يوجد فروق دالة إحصائياً في التحصيل ومفهوم ذات طلبة الصف السابع الأساسي الذين تعلموا العلوم بنموذج تسريع التعليم والذين تعلموا العلوم بالطريقة التقليدية، بينما لا يوجد فروق دالة إحصائياً في دافع الإنجاز، وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي الذين تعلموا العلوم بنموذج تسريع التعليم والذين تعلموا العلوم بالطريقة التقليدية، في حين كان قلق الاختبار دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α = 0.05).

· لا يوجد فروق دالة إحصائياً في التحصيل، ودافع الإنجاز، ومفهوم الذات، وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم تعزى للجنس، في حين كان التحصيل دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α = 0.05).

· لا يوجد فروق دالة إحصائيا في التحصيل، ودافع الإنجاز، ومفهوم الذات، وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم من برنامج تسريع التعليم تعزى إلى التفاعل بين طريقة التعليم والجنس.

· لا يوجد فروق دالة إحصائياً في التحصيل، ودافع الإنجاز، وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع الأساسي في اختبار المعرفة البعدي الآني, ومتوسطات تحصيلهم في اختبار المعرفة البعدي المؤجل، بينما يوجد فروق دالة إحصائيا في مفهوم الذات الآني لدى طلبة الصف السابع الأساسي, ومتوسطات مفهوم ذاتهم المؤجل.

· يوجد فروق دالة إحصائيا في مفهوم الذات الأكاديمي، ومفهوم الذات الاجتماعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي الذين تعلموا العلوم بنموذج تسريع التعليم والذين تعلموا العلوم بالطريقة التقليدية، بينما لا يوجد فروق دالة إحصائياً في مفهوم الذات النفسي، ومفهوم الذات الجسمي.

انطلاقاً من نتائج الدراسة وأهميتها المتمثلة في منح الطلبة فرصة الحصول على المعلومة العلمية بأنفسهم، من خلال نموذج تسريع التعليم في تعليم العلوم، فإنها توصي بإجراء المزيد من البحوث والدراسات على نموذج تسريع تعليم العلوم على الصفوف+ السادس والثامن والتاسع، والذين تقع أعمارهم بين (15-12) سنة وهم ضمن نظرية بياجيه التي يقوم على أساسها نموذج التسريع، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات التي يتم فيها إعداد المادة التعليمية بأسلوب نموذج تسريع التعليم، وتقديمها للطلبة لتكون المرجع الأساسي بدل الكتاب المدرسي، بعد أن يكون الطلبة قد تدربوا على آلية استخدام أوراق العمل وإجراء التجارب واستخلاص النتائج.

وتقترح على الجهات المختصة في وزارة التربية والعليم العالي، تبني استراتيجيات تعليمية حديثة كاستراتيجية نموذج تسريع التعليم، من أجل إكساب الطلبة المفهوم العلمي السليم، والتحليل، والتركيب، والتقويم، والاستمرار في عقد الاختبارات الوطنية لاستقصاء البنية المعرفية، المفاهيمية، لدى المعلمين والطلبة على حد سواء على فترات محددة، من أجل الوقوف على مخزونهم المعرفي، وقدرتهم على توظيف ما تعلموه داخل غرفة الصف بحياتهم اليومية، والاستمرار في عقد دورات تدريبية للمعلمين في أثناء الخدمة على استخدام تقنيات حديثة في التعليم، وتزويدهم بنشرات وأوراق عمل، وبحوث تمثل الاتجاهات الحديثة في تعليم المفاهيم العلمية وطرق إيصالها للطلبة.

وتوصي المعلمين بالتركيز على الأساليب التي يعتمد فيها الطلبة على أنفسهم في التوصل إلى المعلومة العلمية مع استخدام مستويات التفكير العليا: من تحليل، وتركيب، وتقويم، وربط المحتوى التعليمي مع خبرات الطلبة السابقة، والتسلسل المنطقي من السهل إلى الصعب، وتفعيل دور المختبر، والتجربة العملية في إيصال المعلومة العلمية.

النص الكامل

أثر استخدام التعليم الناقد على التحصيل العلمي الآني

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الناقد على التحصيل العلمي الآني والمؤجل لطلبة الصف التاسع الأساسي لدى تعلمهم وحدة "الحرارة في حياتنا" في المدارس الحكومية لمحافظة طولكرم ، وهدفت إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الناقد على دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي لدى تعلمهم نفس الوحدة في مادة الفيزياء ، وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين :

- ما أثر استخدام الطريقة الناقدة في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي (الآني والمؤجل) في وحدة "الحرارة في حياتنا" من مادة الفيزياء ؟

- ما اثر استخدام الطريقة الناقدة في دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي في وحدة "الحرارة في حياتنا" من مادة الفيزياء ؟

وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، ثم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من (141) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لتربية وتعليم طولكرم ، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور ، ومدرستان للإناث) ، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور ، وأخرى للإناث) بطريقة قصدية تمثلان الشعبتين التجريبيتين) ، ودرستا باستخدام التعليم الناقد ، أما الشعبتان الأخريان فقد درستا بالطريقة التقليدية .

وأعد اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين وثم التحقق من صدقه بالمحك


النص الكامل

أثر استخدام مفهوم الدائرة على تحقيق التخطيطات الاستراتيجية

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية على التحصيل العلمي و دافع الإنجاز و قلق الاختبار الآني و المؤجل لطلبة الصف التاسع في وحدة " المعادن و الصخور و الثروات الطبيعية الأخرى " من مادة الكيمياء و علوم الأرض ، و قد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الرئيسة الثلاثة التالية :

· ما أثر استخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية على التحصيل العلمي الآني و المؤجل لطلبة الصف التاسع في وحدة " المعادن و الصخور و الثروات الطبيعية الأخرى " من مادة الكيمياء و علوم الأرض في المدارس الحكومية في قباطية ؟

· ما أثر استخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية على دافع الإنجاز الآني و المؤجل لطلبة الصف التاسع في وحدة " المعادن و الصخور و الثروات الطبيعية الأخرى " من مادة الكيمياء و علوم الأرض في المدارس الحكومية في قباطية ؟

· ما أثر استخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية على قلق الاختبار الآني و المؤجل لدى طلبة الصف التاسع في وحدة " المعادن و الصخور و الثروات الطبيعية الأخرى " من مادة الكيمياء و علوم الأرض في المدارس الحكومية في قباطية ؟

و للإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها ، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من (155) طالباً و طالبة من طلبة الصف التاسع في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية و التعليم في قباطية ، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة ( مدرستان للذكور ، و مدرستان للإناث ) ، و اختيرت شعبتان ( شعبة للذكور ، و أخرى للإناث ) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبيتين ، و درستا باستخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية ، أما الشعبتان الأخريان فقد درستا بالطريقة التقليدية .

و أعد اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين ، و تم التحقق من صدقه بالمحكمين ، كما أعد اختبار التحصيل العلمي في موضوع " المعادن و الصخور و الثروات الطبيعية الأخرى " ، و طبق مقياس دافع الإنجاز المعد من قبل عبده و رداّد (2000) لقياس دافع إنجاز الطلبة نحو مادة الكيمياء و علوم الأرض ، و مقياس قلق الاختبار المعد من قبل دعباس (1995) لقياس قلق الاختبار لدى الطلبة نحو مادة الكيمياء و علوم الأرض ، و تم التحقق من صدق هذه الأدوات بالمحكمين ، و حساب ثباتها بطريقة الاختبار و إعادة الاختبار ، فكانت قيمة معامل ارتباط بيرسون لها على التوالي (0.95)، (0.84) ، (0.85) ، و بلغت قيمة معامل ثبات اختبار التحصيل العلمي باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) ، بينما بلغت قيمة معامل ثبات مقياسي دافع الإنجاز و قلق الاختبار باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (0.88) ، (0.89) على التوالي، و تم التحقق من تكافؤ المجموعتين على هذين المقياسين باستخدام تحليل التباين الأحادي .

و حللت البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) ، حيث استخدم عدد من الاختبارات، و هي : تحليل التباين الأحادي ، و تحليل التباين متعدد المتغيرات (Hotelling T2)، تبع ذلك تحليل التباين (Tests of Between - Subjects Effects) ، و اختبار (t-test) للمجموعات المرتبطة لاختبار فرضيات الدراسة، و أظهرت الدراسة النتائج التالية على مستوى الدلالة (α = 0.01 ):

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات مجموعات طلبة الصف التاسع على اختبار التحصيل العلمي، و دافع الإنجاز، و قلق الاختبار تعزى لطريقة التعليم ، و كانت الفروق لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية .

· لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات مجموعات طلبة الصف التاسع على اختبار التحصيل العلمي، و دافع الإنجاز تعزى للجنس، و التفاعل الثنائي بين طريقة التعليم و الجنس.

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات مجموعات طلبة الصف التاسع على قلق الاختبار تعزى للجنس ، و كان الفارق لصالح الإناث في المجموعتين التجريبية و الضابطة أي أن الإناث أكثر قلقاً .

· لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات مجموعات طلبة الصف التاسع على قلق الاختبار تعزى للتفاعل الثنائي بين طريقة التعليم و الجنس.

· لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات طلبة الصف التاسع ( المجموعة التجريبية ) على اختبار التحصيل العلمي ، و قلق الاختبار تعزى للزمن.

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دافع إنجاز طلبة الصف التاسع ( المجموعة التجريبية ) نحو مادة الكيمياء و علوم الأرض تعزى للزمن و كان الفارق لصالح .دافع الإنجاز الآني .

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل من طريقة التعليم و الجنس على التفاعل بين المتغيرات التابعة ، و هي التحصيل العلمي ، و دافع الإنجاز ، و قلق الاختبار .

· لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل الثنائي بين طريقة التعليم و الجنس على التفاعل بين المتغيرات التابعة ، و هي التحصيل العلمي ، و دافع الإنجاز ، و قلق الاختبار .

و استناداً إلى نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة تدريس المفاهيم العلمية بشكل يسهل على الطلبة تمثلها و استيعابها ، و يجعلها أكثر مقاومة للنسيان على أساس يكون فيه تكوين المفاهيم وفق نظام منطقي تكون فيه الخبرات الجديدة مبنية على الخبرات السابقة لها ، و تمهد لخبرات لاحقة من خلال استخدام استراتيجيات التعلم المعنوي، مثل خريطة الدائرة المفاهيمية ، و الخرائط المفاهيمية ، و المخروطية ، و أجراء المزيد من الدراسات المتعلقة باستراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية و علاقتها بدافع إنجاز الطلبة ، و قلق الاختبار ، و بسمات الشخصية الأخرى ، و أثرها في تحسين التحصيل لدى الطلبة في مادة الكيمياء و علوم الأرض خاصة ، و العلوم عامة ، و بمجالات دراسية أخرى .

النص الكامل

العلاقة بين البنية المعرفية وتحصيل الطلبة المتفوقين في الرياضيات في الصف السابع في مدارس وكالة الغوث في منطقة نابلس

العلاقة بين البنية المعرفية وتحصيل الطلبة المتفوقين في الرياضيات في الصف السابع في مدارس وكالة الغوث في منطقة نابلس


النص الكامل

اثر تزويد طلاب الصف السابع الأساسي بالأهداف السلوكية على تحصيلهم بمادة الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة جنين

اثر تزويد طلاب الصف السابع الأساسي بالأهداف السلوكية على تحصيلهم بمادة الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة جنين


النص الكامل

دراسة تقويمية مقارنة بين محتوى مناهج الرياضيات الفلسطيني والأردني والمصري للصف السادس الأساسي

دراسة تقويمية مقارنة بين محتوى مناهج الرياضيات الفلسطيني والأردني والمصري للصف السادس الأساسي


النص الكامل

اثر استخدام الحاسوب التعليمي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الهندسة الفضائية واتجاهاتهم نحوه

النص الكامل

اثر التدريب على استراتيجيات حل المسالة الرياضية في تحصيل الرياضيات والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة جنين

اثر التدريب على استراتيجيات حل المسالة الرياضية في تحصيل الرياضيات والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة جنين


النص الكامل

اثر استخدام ثلاث استراتيجيات لتقييم الواجبات البيتية على التحصيل والاحتفاظ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة الإحصاء في الرياضيات للمدارس التابعة لوك

اثر استخدام ثلاث استراتيجيات لتقييم الواجبات البيتية على التحصيل والاحتفاظ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة الإحصاء في الرياضيات للمدارس التابعة لوكالة الغوث في منطقة نابلس


النص الكامل

معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس

معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس


النص الكامل

الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين

الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين


النص الكامل

اثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في الرياضيات على تحصيل واتجاهات طلبة الصف السادس الاساسي في نابلس

اثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في الرياضيات على تحصيل واتجاهات طلبة الصف السادس الاساسي في نابلس


النص الكامل

اثر استخدام إستراتيجية معدلة لحل المسالة الهندسية على مقدرة طلبة الصف الثامن الأساسي لحل مسائل مشابهة لها في مدارس مدينة نابلس الحكومية

اثر استخدام إستراتيجية معدلة لحل المسالة الهندسية على مقدرة طلبة الصف الثامن الأساسي لحل مسائل مشابهة لها في مدارس مدينة نابلس الحكومية


النص الكامل

اثر استخدام طريقة التعليم المبرمج على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث الرياضيات في محافظة رام الله والبيرة

اثر استخدام طريقة التعليم المبرمج على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث الرياضيات في محافظة رام الله والبيرة


النص الكامل

تحليل أخطاء طلبة الصف العاشر الأساسي ودراسة العلاقة بين قدرتهم في حل المعادلات الرياضية واكتسابهم للمهارات الأساسية في المرحلة الأساسية في محافظة جنين

تحليل أخطاء طلبة الصف العاشر الأساسي ودراسة العلاقة بين قدرتهم في حل المعادلات الرياضية واكتسابهم للمهارات الأساسية في المرحلة الأساسية في محافظة جنين


النص الكامل

العلاقات بين الاتجاهات نحو الرياضيات والتحصيل الدراسي فيها لدى طلبة الصف العاشر في محافظة طولكرم

النص الكامل

الحاجات التدريبية لمعلمي الرياضيات العاملين في المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين

الحاجات التدريبية لمعلمي الرياضيات العاملين في المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين


النص الكامل

أثر التعلم بنظام المجموعات التعاونية وحجم المجموعة على تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي في الرياضيات في محافظة جنين

أثر التعلم بنظام المجموعات التعاونية وحجم المجموعة على تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي في الرياضيات في محافظة جنين


النص الكامل

العلاقة بين الأنشطة التقويمية وتحصيل طلبة الصف العاشر في الرياضيات في محافظة قلقيلية

العلاقة بين الأنشطة التقويمية وتحصيل طلبة الصف العاشر في الرياضيات في محافظة قلقيلية


النص الكامل

الواجبات البيتية وأثرها في تحصيل الطلبة في الرياضيات

الواجبات البيتية وأثرها في تحصيل الطلبة في الرياضيات


النص الكامل

علاقة العامل العددي بالقدرات العقلية وتحصيل الطلبة في الرياضيات

علاقة العامل العددي بالقدرات العقلية وتحصيل الطلبة في الرياضيات


النص الكامل

اثر نموذجين من نماذج التعليم التعاوني على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في الرياضيات في محافظة طولكرم واتجاهاتهم نحوها

اثر نموذجين من نماذج التعليم التعاوني على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في الرياضيات في محافظة طولكرم واتجاهاتهم نحوها


النص الكامل

اثر تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي على مهارات حل المسالة الرياضية وفق نموذج بوليا في المدارس الحكومية في مدينة نابلس

النص الكامل

تقويم كتب الرياضيات المدرسية في مرحلة التعليم الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في فلسطين

تقويم كتب الرياضيات المدرسية في مرحلة التعليم الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في فلسطين


النص الكامل

دراسة أخطاء طلبة الصفين الخامس والسادس الأساسيين ومقارنتها في جمع الكسور العادية وطرحها في مدارس لواء نابس

النص الكامل

أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلبة الصف السابع في الرياضيات واتجاهات معلميهم نحو استخدامه كوسيلة تعليمية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الرياضيات، مقارنة بالطريقة التقليدية، ومعرفة اتجاهات معلميهم نحو استخدامه كوسيلة تعليمية.

بلغ حجم عينة الدراسة (94) طالباً وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي، في مدرستي ذكور وبنات كفل حارس الثانويتين، التابعتين لمديرية التربية والتعليم في محافظة سلفيت للعام الدراسي 2006/2007، وقد تم اختيارهما قصدياً لتطبيق الدراسة التجريبية، وبلغ عدد المعلمين (37) معلماً ومعلمة- هم جميع معلمي الرياضيات للصف المذكور في المحافظة- لدراسة اتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية، بعد أن قسم الطلبة في مجموعتين : تجريبية درست باستخدام الحاسوب وبلغ عدد أفرادها (47) طالباً وطالبة مقسمة لشعبتي ذكور وعددهم(24) طالباً وإناث وعددهن ( 23) طالبة، وأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية موزعة في شعبتي ذكور وإناث وعدد أفراد كل منهما مشابه لمثيله في المجموعة التجريبية.

حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين:

1- ما أثر استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في وحدة المجموعات ؟

2- ما اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تدريس الرياضيات ؟

وللإجابة عن سؤالي الدراسة، استخدم الباحث برنامجاً محوسباً تم إعداده باستخدام برنامج عرض الشرائح (Power Point)، وطبقت أدوات الدراسة على عينتها، وجمعت البيانات وحللت باستخدام رزمة ( SPSS ) الإحصائية، واستخدم تحليل التباين الأحادي للتحقق من تكافؤ مجموعات الدراسة في الاختبار القبلي، وتحليل التباين الثنائي لمعرفة أثر متغيري طريقة التدريس والجنس والتفاعل بينهما على التحصيل في الاختبار البعدي، واختبار توكي-كريمر للمقارنات البعدية بين مجموعات الدراسة، وكانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي:

- توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى دلالة (α =0.05 ) بين متوسطات تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في القياس البعدي في وحدة المجموعات في الرياضيات تعزى لطريقة التدريس ( حاسوب، تقليدية ) ولصالح طريقة التدريس بالحاسوب، ولم تكشف الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس أو للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس .

- توجد اتجاهات إيجابية لدى معلمي الرياضيات للصف السابع الأساسي نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تدريس الرياضيات.

وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات، لاستقصاء أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في مختلف الصفوف والمراحل التعليمية وفي مختلف العلوم ، ودراسة اتجاهات كافة العاملين في التربية والتعليم نحو استخدام الحاسوب في التدريس وغيره من المجالات .


اثر تدريب طلبة المرحلة الثانوية على استراتيجيات حل المسألة الرياضية على التحصيل في محافظة نابلس

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية لطلبة الصف الأول الثانوي العلمي في تحصيلهم للرياضيات في محافظة نابلس.

تكونت عينة الدراسة من (70) طالباً و(73) طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في مدينة نابلس في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ( 2007/2008م)، حيث تم اختيار مدرستين بطريقة قصدية لتحقيق أهداف الدراسة: مدرسة ذكور ومدرسة إناث، بواقع شعبتين في كل مدرسة، وزعت الشعبتان عشوائياً في كل مدرسة بطريقة القرعة ( الأوراق المغلقة)، واحدة تجريبية والأخرى ضابطة، تدربت شعبتا المجموعة التجريبية على برنامج تدريبي من إعداد الباحث، لتدريبهم على استراتيجيات خاصة لحل المسألة الرياضية، أما الشعبتان في المجموعة الضابطة فقد درست المحتوى الرياضي فقط. استخدم الباحث لغرض قياس التكافؤ بين المجموعات الأربعة اختباراً قبلياً تم التأكد من صدقه، بلغ معامل ثباته (0.88 )، كما استخدم الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً، معامل ثباته (0.91)، وذلك لفحص فرضيات الدراسة عند مستوى الدلالة (α= 0.05)، حيث كانت الفرضية الأولى تتعلق في الاختلاف بين متوسطي علامات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للمجموعة، أما الفرضية الثانية فكانت تعزى للجنس، والثالثة تعزى للتفاعل بين الجنس والمجموعة، وكانت باقي الفرضيات تتعلق بأثر التدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة سواءً للذكور أو للإناث.

كشفت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلبة المجموعة التجريبية وعلامات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي، تعزى للتدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلاب المجموعة التجريبية وعلامات طلاب المجموعة الضابطة، بالإضافة إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي علامات طلاب المجموعة التجريبية والطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية، تعزى للتدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية.

كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة، بالإضافة إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي علامات طالبات المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية، تعزى للتدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية.

وكشفت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلاب المجموعة التجريبية وعلامات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلاب المجموعة الضابطة وعلامات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلبة المجموعة التجريبية وعلامات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي تعزى للجنس، أو للتفاعل بين الجنس والمجموعة.

وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها:

1- ضرورة الاهتمام بتدريب الطلبة على استراتيجيات حل المسألة الرياضية.

2- تضمين استراتيجيات حل المسألة الرياضية لمحتوى الكتاب المقرر في مختلف المراحل الدراسية.

3- تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات متنوعة في تدريس حل المسألة الرياضية.

النص الكامل

أثر التعليم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس.

هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر التعليم التخيلي كطريقة تدريس على التحصيل في الرياضيات والاحتفاظ بالمعلومات الرياضية، والتعرف إلى أثر الجنس ومستوى تعليم الوالدين ونوع المدرسة في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات الرياضية.

حيث سعت الدراسة للإجابة على الأسئلة التالية:

1. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لطريقة التدريس (التقليدية، التخيلية)؟

2. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لمتغير الجنس؟

3. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لمتغير مستوى تعليم الوالدين؟

4. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لمتغير طبيعة المدرسة (ذكور، إناث، مختلط)؟

5. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في التحصيل الآني والمؤجل لدى الطلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات؟

وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة نابلس وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2001/2002م، حيث اشتملت عينة الدراسة على (219) طالباً وطالبةً.

صممت أدوات الدراسة التي تكونت من اختبار للمعرفة القبلية، ويهدف لقياس مدى تكافؤ المجموعات في التحصيل قبل تطبيق الدراسة، واختبار التحصيل العلمي لقياس مدى تحصيل الطلبة للمادة التعليمية، حيث استخدم الاختبار التحصيلي مرة أخرى بعد أسبوعين، لقياس مدى احتفاظ الطلبة بالمعلومات الرياضية.

وتحقق الباحث من صدق الاختبارات عن طريق عرضها على لجنة محكمين، واستخدم الباحث طريقة الاختبار وإعادة تطبيق الاختبار لقياس ثبات الاختبارين، وكان الفارق الزمني بين التطبيقين أسبوع لجميع الاختبارات، وتم استخراج قيمة معامل الارتباط بيرسون للاختبار القبلي فكان (0.59)، وتم استخراج قيمة معامل الارتباط بيرسون للاختبار التحصيلي فكان (0.63) وهي قيم مقبولة تربوياً.

حللت البيانات باستخدام تحليل التباين المتعدد واختبار ت للأزواج لاختبار فرضيات الدراسة، حيث أظهرت النتائج التالية:

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات المجموعتين :التجريبية (التخيلية)، والضابطة(التقليدية) في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية (التخيلية).

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة، في الاختبار التحصيلي تعزى لمتغير طبيعة المدرسة (ذكور، إناث، مختلطة)، و انبثق عن هذه الفرضية النتائج التالية:

1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة، في الاختبار التحصيلي بين مدارس الذكور التي وسطها الحسابي (66.1)، والمدارس المختلطة التي وسطها الحسابي (52.2) لصالح مدارس الذكور.

2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة، في الاختبار التحصيلي بين مدارس الإناث التي وسطها الحسابي (62.5)، والمدارس المختلطة التي وسطها الحسابي (52.2)، لصالح مدارس الإناث.


النص الكامل

أثر استخدام طريقة المخططات الخوارزمية على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة سلفيت واتجاهاتهم نحوها.

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طريقة المخططات الخوارزمية على التحصيل الفوري والمؤجل في وحدة الاقترانات كثيرة الحدود لطلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات، وقد حاولت الدراسة اختبار الفرضيات الآتية:

§ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين متوسط علامات الطلبة الذين تلقوا تعليمهم بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، وبين متوسط علامات الطلبة الذين تلقـوا تعليمهم بطريـقة المخططات الخوارزمية (المجموعة التجريبية) على الاختبار الفوري تعزى لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما.

§ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين متوسط علامات الطلبة الذين تلقوا تعليمهم بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، وبين متوسط علامات الطلبة الذين تلقوا تعليمهم بطريقة المخططات الخوارزمية (المجموعة التجريبية) على الاختبار المؤجل تعزى لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما.

§لا توجد فـروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين اتجاهات طلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة سلفيت بين القياسين القبلي والبعدي عند أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة. §لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في تحصيل الطلبة الذين تلقوا تعليمهم بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، والطلبة الذين تلقوا تعليمهم بطريقة المخططات الخوارزمية (المجموعة التجريبية) على الاختبار الفوري واتجاهاتهم نحو الرياضيات تعزى لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما. §لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في تحصيل الطلبة الذين تلقوا تعليمهم بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، والطلبة الذين تلقوا تعليمهم بطريقة المخططات الخوارزمية (المجموعة التجريبية) على الاختبار المؤجل واتجاهاتهم نحو الرياضيات تعزى لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما. وسعياً لتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم اختيار عينة تكونت من (104) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة سلفيت موزعة على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور، وأخرى للإناث) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبيتين، ودرستا بطريقة المخططات الخوارزمية، أما الأخريان فقد درستا بالطريقة التقليدية. وأعد اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين، واستخدم لهذا الغرض اختبار (ت) (T-Test)، كذلك أعد اختبار تحصيلي في وحدة "الاقترانات كثيرة الحدود"، وتم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحسب ثباته باستخدام معادلة بيرسون فكانت (0.957)، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: §توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط علامات الطلبة على الاختبارين الفوري والمؤجل بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للطريقة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس، أو التفاعل بين الطريقة والجنس. §توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة على القياسين القبلي والبعدي للاتجاهات بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للطريقة على مجالي الإهتمامات والميول نحو الرياضيات، و دور معلم الرياضيات، بينما كانت الفروق غير دالة إحصائياً في مجال صعوبة الرياضيات، ومجال طرق تدريس الرياضيات، أو تبعاً لمتغير الجنس والتفاعل بين متغيري الطريقة والجنس. §يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة على الاختبارين الفوري والمؤجل واتجاهاتهم بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للطريقة لصالح التجريبية، بينما كانت الفروق غير دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس والتفاعل بين متغيري الطريقة والجنس. واستناداً إلى نتائج الدراسة، يوصي الباحث واضعي المناهج، المشرفين التربويين، القائمين على تدريب معلمي ومعلمات مادة الرياضيات استخدام طريقة المخططات الخوارزمية لما لها من أثر فاعل في تحسين تحصيل الطلبة، والباحثين مزيداً من الدراسات على موضوعات أخرى في مادة الرياضيات لتعم الفائدة.

المعوقات التي يواجهها طلبة الصف العاشر ومعلميهم في تعلم وتعليم مبحث الحاسوب في محافظة نابلس

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تواجه الطلبة والمعلمين في تعلم وتعليم مبحث الحاسوب للصف العاشر الأساسي في محافظة نابلس وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

1) ما هي المعوقات التي يعاني منها طلبة الصف العاشر الذين يدرسون مقرر الحاسوب في المدارس الفلسطينية .

2) ما هي المعوقات التي يعاني منها المعلمون في تعليم مادة الحاسوب .

3) هل تختلف المعوقات التي تواجه الطلبة في تعلم الحاسوب باختلاف جنسهم .

4) هل تختلف المعوقات التي تواجه المعلمين في تعليم الحاسوب باختلاف جنسهم.

تكونت عينة الدراسة من (386) طالبا وطالبة و(72 ) معلما ومعلمة لمادة الحاسوب، ولغايات تطبيق الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانتين تختص إحداهما بالطلبة وتتكون من (52) فقرة والأخرى تختص بالمعلمين وتتكون من (67) فقرة وللتأكد من صدق محتوى الاستبانتين تم عرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين ، كما تم حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ ، لاستبانة الطلبة حيث بلغ 90 .0 لقد أظهرت الدراسة ما يلي:

اكثر المعوقات التي يواجهها الطلبة كانت كما يلي :-

في مجال الأجهزة:- عدم تحديث أجهزة مختبرات الحاسوب ،عدم توفر الأجهزة الكافية للطلبة في مختبر الحاسوب .

في مجال المنهاج :-عدم تلبية المنهاج للتطورات التي تحدث في مجاله ،عدم تطبيق معلومات الحاسوب في مواقف عملية في الحياة اليومية .

في مجال الطلبة :-عدم معرفة الطلبة لكيفية معالجة مشاكل استخدام برمجيات الحاسوب ، عدم وجود وقت عند الطلبة للتدريب الإضافي على جهاز الحاسوب

في مجال المعلم :-عدم إظهار أعمال الطلبة وتشجيعها،عدم توضيح الحاسوب كوسيلة تعليمية لكل المواضيع

في مجال الإدارة المدرسية :- عدم استخدام مختبر الحاسوب بعد الدوام المدرسي ،عدم تخصيص ميزانية مالية كافية لمختبر الحاسوب كبقية المختبرات

في مجال البيئة الصفية :- كثرة عدد الطلبة في الصف الواحد ،كثرة عدد الطلبة في المجموعة الواحدة.

وان اكثرالمعوقات التي يواجهها المعلمون والمعلمات كانت كما يلي :-

في مجال الأجهزة :-عدم تحديث أجهزة مختبرات الحاسوب ،عدم توفر الأجهزة الكافية للطلبة في مختبرالحاسوب .

في مجال الإدارة المدرسية :- توفر أجهزة حاسوب في مدارس دون أخرى ،عدم استخدام مختبر الحاسوب بعد الدوام المدرسي .

في مجال المنهاج :-عدم إدراج مادة الحاسوب في الثانوية العامة،عدم تلبية منهاج الحاسوب للتطورات التي تحدث في مجاله .

في مجال الطلبة:-عدم وجود وقت عند الطلبة للتدريب الإضافي على جهاز الحاسوب ،عدم معرفة الطلبة لكيفية معالجة مشاكل استخدام برمجيات الحاسوب .

في مجال المعلم :-عدم توفر مصادر التعلم المتعلقة بالحاسوب في مكتبة المدرسة ،صعوبة متابعة الطلبة بشكل فردي على أجهزة الحاسوب .

في مجال البيئة الصفية :- عدم وجود شاشة أو آلة عرض خلال شرح معلم الحاسوب ليوضح بعض الأمور .

وقد بينت النتائج وجود فروق بين متوسط استجابات الطلاب والطالبات على المجالات

التالية : الأجهزة ، الإدارة المدرسية ، البيئة الصفية ،وعلى الأداة بصورتها الكلية .

كما بينت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق بين متوسط استجابات المعلمين والمعلمات وعلى كل مجال من مجالات أداة الدراسة الخاصة بهم ، ولكن توجد فروق على الأداة بصورتها الكلية .

وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي :

1) توفير العدد الكافي من الأجهزة في جميع المدارس ، والاهتمام بتحديثها وإدامة صيانتها

2) تعديل المنهاج والكتاب المدرسي لمراعاة خلفية الطالب العملية والعلمية وتلبية التطورات التي تحدث في مجال الحاسوب .

3) توفير المراجع والدوريات المتعلقة بالحاسوب في مكتبة المدرسة و اظهار أعمال الطلبة لتشجيعها .

4) تخصيص ميزانية مالية كافية لمختبر الحاسوب للمحافظة على تطوره

5) تشجيع إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالحاسوب على مراحل تعليمية مختلفة .


النص الكامل


علاقة جنس طالب الصف السادس الأساسي باكتساب المفاهيم والمهارات الجبرية والمهارات الحسابية الأساسية في محافظة جنين

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى اكتساب طلبة الصف السادس للمهارات الحسابية الأساسية، ومعرفة مستوى اكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية والتعرف على العلاقة بين مستوى اكتسابهم للمهارات الحسابية الأساسية واكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية ومعرفة الفروق في كلاً من اختبار المهارات الحسابية الأساسية، واختبار المفاهيم والمهارات الجبرية عند الطلبة الذكور والإناث، ولتحقيق الأهداف السابقة حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مستوى اكتساب طلبة الصف السادس للمهارات الحسابية الأساسية الواردة في منهاج الرياضيات الجديد؟ 2- ما مستوى اكتساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم والمهارات الجبرية؟ 3- هل توجد علاقة إيجابية بين اكتساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم والمهارات الجبرية ومستوى اكتسابهم للمهارات الحسابية الأساسية؟ 4- هل توجد فروق في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي على اختبار المهارات الحسابية الأساسية الواردة في منهاج الرياضيات الجديد تعزى لمتغير الجنس؟ 5- هل توجد فروق في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي على اختبار المفاهيم والمهارات الجبرية تعزى لمتغير الجنس؟ تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس الحكومية من مديريتي التربية والتعليم لجنين وقباطية للعام الدراسي (2000/2001) وبلغ العدد الإجمالي لمجتمع الدراسة (6040) طالباً وطالبة. وتكونت عينة الدراسة المعتمدة من (635) طالباً وطالبة، منهم (322) طالباً (313) طالبة، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة. للإجابة عن أسئلة الدراسة فقد استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن السؤالين الأول والثاني، واستخدم معامل ارتباط بيرسون للإجابة عن السؤال الثالث، بينما استخدم اختبار مربع كاي للإجابة عن السؤالين الرابع والخامس. أعد الباحث اختبارين: أحدهما يقيس مستوى اكتساب الطلبة للمهارة الحسابية الأساسية الواردة في منهاج الرياضيات الجديد، والآخر يقيس مستوى اكتساب الطلبة للمفاهيم والمهارات الجبرية في منهاج الرياضيات الجديد. وتحقق من صدق المحتوى لكلا الاختبارين السابقين بواسطة لجنة من المحكمين، وتم حساب معامل الثبات لكل منهما باستخدام الاتساق الداخلي ومعادلة كودر ريتشاردسون (20) حيث كان معامل ثبات اختبار المهارات الحسابية الأساسية (0.89)، ومعامل ثبات اختبار المفاهيم والمهارات الجبرية (0.77). وأظهرت نتائج الدراسة تدنياً ملموساً في اكتساب الطلبة للمهارات الحسابية الأساسية، وبينما اكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية كان مقبولاً وأنه توجد علاقة إيجابية بين مستوى اكتساب الطلبة للمهارات الحسابية الأساسية واكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية، وبلغت قيمة مربع كاي مستوى الدلالة الإحصائية (  = 05. 0) على اختبار المهارات الحسابية الأساسية في إحدى عشرة فقرة، وكان الفارق صالح الإناث، ما عدا الفقرة (12) حيث كان الفارق لصالح الذكور، وأما اختبار المفاهيم والمهارات الجبرية فقد بلغت قيمة مربع كاي مستوى الدلالة الإحصائية (  = 05. 0) في الفقرتين (1 )، (3) وكان الفارق لصالح الإناث، وفي الفقرات (5)، (11)، (13 ) كان الفارق لصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث إجراء دراسات للبحث عن الأسباب الكامنة وراء الضعف في المهارات الأساسية في الرياضيات، وعمل برنامج علاجي من خلال الاستفادة من حصص التقوية لتلافي نواحي الضعف والقصور المختلفة في اكتساب المهارات الأساسية في الرياضيات. وكما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى من المجتمعات الدراسية في فلسطين.

الأربعاء، 3 فبراير 2010

أثر استخدام استراتيجية بوليا في تدريس المسألة الرياضية الهندسية في مقدرة طلبة الصف التاسع الأساسي على حلها في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة جنين

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر ممارسات المعلم لمهارات تدريس المسألة الرياضية الهندسية وأثر الجنس في مقدرة الطلبة على حلها। أما الممارسات التي طلب من المعلم السير وفقها أثناء تدريس وحدة المماسات والأشكال الرباعية الدائرية من كتاب الصف التاسع الأساسي، وتضمنت الاستراتيجية قراءة المسألة قراءة سريعة، ثم قراءتها قراءة متمعنة، ثم رسم شكل أو مخطط للمسألة، ثم تحديد كل من المعطيات والمطلوب في المسألة، ثم وضع خطة للحل، ثم تنفيذ الحل وإعادته شفوياً من قبل بعض الطلبة، وبعد ذلك التحقق من صحة الحل، كما أشار الباحث على المعلمين تعليق لوحة داخل غرفة الصف تتضمن الخطوات السابقة. وقد حاولت الدراسة الإجابة على السؤالين التاليين: - هل تختلف قدرة الطلبة على حل المسألة الرياضية الهندسية باختلاف طريقة التدريس؟ - هل تختلف قدرة الطلبة على حل المسألة الرياضية الهندسية باختلاف الجنس؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة اختار الباحث ثمان مدارس بالطريقة العشوائية الطبقية حيث اختار ثلاث مدارس للذكور، وأربع مدارس للإناث من مدارس محافظة جنين، ثم اختار من كل مدرسة شعبتين عشوائياً من شعب الصف التاسع الأساسي، فبلغ عدد الشعب التي شكلت عينة الدراسة (14) شعبة، وكان مجموع الطلبة والطالبات في هذه الشعب (536) طالباً وطالبة، ثم قام الباحث باختيار سبع شعب من هذه الشعب بالطريقة العشوائية الطبقية لتكون المجموعة الضابطة، والشعب السبعة الباقية كونت المجموعة التجريبية. حيث مثلت عينة الدراسة حوالي (11%) من مجتمع الدراسة البالغ عدد أفراده (4640) طالباً وطالبة. أما بالنسبة للمجموعة التجريبية فقد بلغ عددهم (267) طالباً وطالبة، وتم الاتفاق من قبل الباحث على أن يقوم المعلم بتدريس أفراد هذه الشعب وفقاً لممارسات مخصوصة يقوم بها المدرس، حيث قام الباحث بتزويد كل معلم ومعلمة بلوحة كتبت عليها الخطوات الواجب اتباعها عند حل المسألة الهندسية، وطلب إليه (إليها) تعليقها في غرفة صف الشعبة التجريبية أثناء تدريس وحدة المماسات والأشكال الرباعية الدائرية، كما زود الباحث معلمي ومعلمات الشعب التجريبية بأمثلة محلولة وفقاً للخطوات المعروضة على اللوحة. بعد انتهاء المعلمين من تدريس الوحدة مباشرة طبق كل معلم ومعلمة الاختبار التحصيلي على أفراد كلتا المجموعتين التجريبية والضابطة، الذي زوده/ها به الباحث. بعد أن قام الباحث بتصحيح الاختبار ورصد العلامات، استخدم اختبار (ت)، وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي: - يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α =0.05) في مقدرة الطلبة على حل المسألة الهندسية، تعزى لطريقة التدريس ولصالح التدريس وفقاً لخطوات الاستراتيجية المقترحة. - يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α =0.05) في مقدرة الطلبة على حل المسألة الهندسية، تعزى لجنس الطالب ولصالح الإناث. واستناداً لهذه النتائج أوصى الباحث بأن يستخدم المعلمون استراتيجيات واضحة الخطوات أثناء تدريسهم لوحدة المماسات والأشكال الرباعية الدائرية، لما لها من أثر واضح في زيادة مقدرة طلبة الصف التاسع الأساسي على حلها.


النص الكامل

الأخطاء الشائعة في العمليات الحسابية الأربع على الكسور العادية والعشرية لدى طلبة الصفين الخامس والسادس الأساسيين في المدارس الحكومية في محافظة نابلس

الاخطاء الشائعة في العمليات الحسابية الأربع على الكسور العادية والعشرية لدى طلبة الصفين الخامس والسادس الأساسيين في المدارس الحكومية في محافظة نابلس। هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط الاخطاء الشائعة لدى طلبة الصفين الخامس والسادس الأساسيين، فيما يتعلق بالعمليات الحسابية الأربع (+،-،×،÷) على الكسور العشرية والعادية، ومدى درجة شيوع مثل هذه الاخطاء وأثر كل منها على الجنس (ذكور، اناث) والمستوى التعليمي (الخامس، السادس). وبالتحديد فان الدراسة هدفت للإجابة عن الأسئلة التالية: 1) ما درجة شيوع الاخطاء بين الطلاب والطالبات لدى قيامهم بالعمليات المختلفة المتعلقة بالمفاهيم والحقائق الأساسية، والعمليات الحسابية على الكسور(العادية والعشرية)؟ 2) هل تختلف درجة شيوع الاخطاء أو نوعها باختلا


النص الكامل

تقييم منهاج اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة الانجليزية الجديد للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين ، كما تناولت اثر كل من متغيرات (المنطقة و الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة) على درجة تقييم المنهاج الجديد في منطقتي جنوب نابلس وسلفيت। ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطوير معيار تقويمي يحدد صفات الكتاب المقرر الجيد. وتكونت عينة الدراسة من 60 معلما ومعلمة من الذين يدرسون اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر في منطقة جنوب نابلس وسلفيت للعام 2008. وقام الباحث بتطوير استبانة تتكون من 47 عنصرا من أجل تقييم الكتاب ، واستخدم طرقا متعددة من اجل تحليل المعطيات. واشتملت الاستبانة على4 مجالات رئيسة: مظهر الكتاب العام، أهداف الكاتب، محتوى الكتاب، والوسائل التعليمية . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم منهاج الحادي عشر الجديد للغة الانجليزية كانت متوسطة، وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىa=0.05 تعزى لمتغير المظهر العام للكتاب بين منطقتي جنوب نابلس وسلفيت لصالح منطقة سلفيت . وكشفت الدراسة أن هناك فروقا في متغير الوسائل التعليمية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم المنهاج تعزى لمتغير المؤهل أو الخبرة . وقد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة أن يتم مراجعة الكتاب المقرر بين فترة وأخرى وان تنوع النصوص الأدبية وان يخفض عدد الوحدات الدراسية . كما رأى الباحث ضرورة إجراء دراسات أخرى من اجل تقييم منهاج الصف العاشر والثاني عشر .


النص الكامل

تقييم منهاج اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة الانجليزية الجديد للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين ، كما تناولت اثر كل من متغيرات (المنطقة و الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة) على درجة تقييم المنهاج الجديد في منطقتي جنوب نابلس وسلفيت। ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطوير معيار تقويمي يحدد صفات الكتاب المقرر الجيد. وتكونت عينة الدراسة من 60 معلما ومعلمة من الذين يدرسون اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر في منطقة جنوب نابلس وسلفيت للعام 2008. وقام الباحث بتطوير استبانة تتكون من 47 عنصرا من أجل تقييم الكتاب ، واستخدم طرقا متعددة من اجل تحليل المعطيات. واشتملت الاستبانة على4 مجالات رئيسة: مظهر الكتاب العام، أهداف الكاتب، محتوى الكتاب، والوسائل التعليمية . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم منهاج الحادي عشر الجديد للغة الانجليزية كانت متوسطة، وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىa=0.05 تعزى لمتغير المظهر العام للكتاب بين منطقتي جنوب نابلس وسلفيت لصالح منطقة سلفيت . وكشفت الدراسة أن هناك فروقا في متغير الوسائل التعليمية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم المنهاج تعزى لمتغير المؤهل أو الخبرة . وقد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة أن يتم مراجعة الكتاب المقرر بين فترة وأخرى وان تنوع النصوص الأدبية وان يخفض عدد الوحدات الدراسية . كما رأى الباحث ضرورة إجراء دراسات أخرى من اجل تقييم منهاج الصف العاشر والثاني عشر .


النص الكامل

تقييم منهاج اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات


الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة الانجليزية الجديد للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين ، كما تناولت اثر كل من متغيرات (المنطقة و الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة) على درجة تقييم المنهاج الجديد في منطقتي جنوب نابلس وسلفيت। ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطوير معيار تقويمي يحدد صفات الكتاب المقرر الجيد. وتكونت عينة الدراسة من 60 معلما ومعلمة من الذين يدرسون اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر في منطقة جنوب نابلس وسلفيت للعام 2008. وقام الباحث بتطوير استبانة تتكون من 47 عنصرا من أجل تقييم الكتاب ، واستخدم طرقا متعددة من اجل تحليل المعطيات. واشتملت الاستبانة على4 مجالات رئيسة: مظهر الكتاب العام، أهداف الكاتب، محتوى الكتاب، والوسائل التعليمية . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم منهاج الحادي عشر الجديد للغة الانجليزية كانت متوسطة، وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىa=0.05 تعزى لمتغير المظهر العام للكتاب بين منطقتي جنوب نابلس وسلفيت لصالح منطقة سلفيت . وكشفت الدراسة أن هناك فروقا في متغير الوسائل التعليمية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم المنهاج تعزى لمتغير المؤهل أو الخبرة . وقد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة أن يتم مراجعة الكتاب المقرر بين فترة وأخرى وان تنوع النصوص الأدبية وان يخفض عدد الوحدات الدراسية . كما رأى الباحث ضرورة إجراء دراسات أخرى من اجل تقييم منهاج الصف العاشر والثاني عشر .


النص الكامل

تقييم منهاج اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات


الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة الانجليزية الجديد للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين ، كما تناولت اثر كل من متغيرات (المنطقة و الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة) على درجة تقييم المنهاج الجديد في منطقتي جنوب نابلس وسلفيت। ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطوير معيار تقويمي يحدد صفات الكتاب المقرر الجيد. وتكونت عينة الدراسة من 60 معلما ومعلمة من الذين يدرسون اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر في منطقة جنوب نابلس وسلفيت للعام 2008. وقام الباحث بتطوير استبانة تتكون من 47 عنصرا من أجل تقييم الكتاب ، واستخدم طرقا متعددة من اجل تحليل المعطيات. واشتملت الاستبانة على4 مجالات رئيسة: مظهر الكتاب العام، أهداف الكاتب، محتوى الكتاب، والوسائل التعليمية . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم منهاج الحادي عشر الجديد للغة الانجليزية كانت متوسطة، وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىa=0.05 تعزى لمتغير المظهر العام للكتاب بين منطقتي جنوب نابلس وسلفيت لصالح منطقة سلفيت . وكشفت الدراسة أن هناك فروقا في متغير الوسائل التعليمية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم المنهاج تعزى لمتغير المؤهل أو الخبرة . وقد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة أن يتم مراجعة الكتاب المقرر بين فترة وأخرى وان تنوع النصوص الأدبية وان يخفض عدد الوحدات الدراسية . كما رأى الباحث ضرورة إجراء دراسات أخرى من اجل تقييم منهاج الصف العاشر والثاني عشر .


النص الكامل

تأثير استراتيجية التعلم المستقل على تحصيل الطلبة من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية الثانوية في طولكرم

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التعلم المستقل على تحصيل الطلبة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية الثانوية في محافظة طولكرم.

هدفت الدراسة أيضا إلى تحديد دور متغيرات كل من الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة في وجهة نظر المعلمين.

لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على العينة الممثلة لكل مجتمع الدراسة و التي قوامها 76 معلم و معلمة لغة إنجليزية في مدارس محافظة طولكرم.

قامت الباحثة بتوزيع استبانة مكونة من 40 فقرة مقسمة إلى أربعة مجالات بواقع 10 فقرات لكل مجال. و هذه المجالات هي: (مهارة القراءة، مهارة الكتابة، مهارة الاستماع و مهارة المحادثة).

و قد أظهرت النتائج أن تأثير التعلم المستقل على تحصيل الطلبة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية كان عاليا بشكل إجمالي. حيث وصلت النسبة إلى 74.8%.

فقد أظهرت النتائج أن أعلى نسبة كانت لمهارة القراءة ثم مهارة الاستماع ثم مهارة المحادثة و أخيرا مهارة الكتابة.

كما أظهرت النتائج انه توجد فروق في وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية لصاح الذكور في كل من مهارة الاستماع و المحدثة و الكتابة أما مهارة القراءة فقد و جدت فروق لصالح الإناث.

أما متغير المؤهل العلمي فقد أظهرت النتائج أن أعلى متوسط كان للماجستير ثم البكالوريوس ثم الدبلوم.

و بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة فقد أوضحت النتائج أن أعلى متوسط كان لخمس سنوات و أقل ثم من 6-10 سنوات ثم15 سنة و أكثر و أخيرا من 11-15 سنة.

و قد قدمت الباحثة عددا من التوصيات من أهمها القيام بأعداد برامج تدريبية لكل من المعلم و المتعلم من أجل تفعيل إستراتيجية التعلم المستقل في عملية التعليم।


النص الكامل