الخميس، 4 فبراير 2010

أثر التعليم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس.

هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر التعليم التخيلي كطريقة تدريس على التحصيل في الرياضيات والاحتفاظ بالمعلومات الرياضية، والتعرف إلى أثر الجنس ومستوى تعليم الوالدين ونوع المدرسة في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات الرياضية.

حيث سعت الدراسة للإجابة على الأسئلة التالية:

1. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لطريقة التدريس (التقليدية، التخيلية)؟

2. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لمتغير الجنس؟

3. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لمتغير مستوى تعليم الوالدين؟

4. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات تعزى لمتغير طبيعة المدرسة (ذكور، إناث، مختلط)؟

5. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في التحصيل الآني والمؤجل لدى الطلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الرياضيات؟

وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة نابلس وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2001/2002م، حيث اشتملت عينة الدراسة على (219) طالباً وطالبةً.

صممت أدوات الدراسة التي تكونت من اختبار للمعرفة القبلية، ويهدف لقياس مدى تكافؤ المجموعات في التحصيل قبل تطبيق الدراسة، واختبار التحصيل العلمي لقياس مدى تحصيل الطلبة للمادة التعليمية، حيث استخدم الاختبار التحصيلي مرة أخرى بعد أسبوعين، لقياس مدى احتفاظ الطلبة بالمعلومات الرياضية.

وتحقق الباحث من صدق الاختبارات عن طريق عرضها على لجنة محكمين، واستخدم الباحث طريقة الاختبار وإعادة تطبيق الاختبار لقياس ثبات الاختبارين، وكان الفارق الزمني بين التطبيقين أسبوع لجميع الاختبارات، وتم استخراج قيمة معامل الارتباط بيرسون للاختبار القبلي فكان (0.59)، وتم استخراج قيمة معامل الارتباط بيرسون للاختبار التحصيلي فكان (0.63) وهي قيم مقبولة تربوياً.

حللت البيانات باستخدام تحليل التباين المتعدد واختبار ت للأزواج لاختبار فرضيات الدراسة، حيث أظهرت النتائج التالية:

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات المجموعتين :التجريبية (التخيلية)، والضابطة(التقليدية) في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية (التخيلية).

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة، في الاختبار التحصيلي تعزى لمتغير طبيعة المدرسة (ذكور، إناث، مختلطة)، و انبثق عن هذه الفرضية النتائج التالية:

1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة، في الاختبار التحصيلي بين مدارس الذكور التي وسطها الحسابي (66.1)، والمدارس المختلطة التي وسطها الحسابي (52.2) لصالح مدارس الذكور.

2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة، في الاختبار التحصيلي بين مدارس الإناث التي وسطها الحسابي (62.5)، والمدارس المختلطة التي وسطها الحسابي (52.2)، لصالح مدارس الإناث.


النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق