الأربعاء، 3 فبراير 2010

تقييم منهاج اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات


الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة الانجليزية الجديد للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين ، كما تناولت اثر كل من متغيرات (المنطقة و الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة) على درجة تقييم المنهاج الجديد في منطقتي جنوب نابلس وسلفيت। ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطوير معيار تقويمي يحدد صفات الكتاب المقرر الجيد. وتكونت عينة الدراسة من 60 معلما ومعلمة من الذين يدرسون اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر في منطقة جنوب نابلس وسلفيت للعام 2008. وقام الباحث بتطوير استبانة تتكون من 47 عنصرا من أجل تقييم الكتاب ، واستخدم طرقا متعددة من اجل تحليل المعطيات. واشتملت الاستبانة على4 مجالات رئيسة: مظهر الكتاب العام، أهداف الكاتب، محتوى الكتاب، والوسائل التعليمية . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم منهاج الحادي عشر الجديد للغة الانجليزية كانت متوسطة، وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىa=0.05 تعزى لمتغير المظهر العام للكتاب بين منطقتي جنوب نابلس وسلفيت لصالح منطقة سلفيت . وكشفت الدراسة أن هناك فروقا في متغير الوسائل التعليمية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم المنهاج تعزى لمتغير المؤهل أو الخبرة . وقد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة أن يتم مراجعة الكتاب المقرر بين فترة وأخرى وان تنوع النصوص الأدبية وان يخفض عدد الوحدات الدراسية . كما رأى الباحث ضرورة إجراء دراسات أخرى من اجل تقييم منهاج الصف العاشر والثاني عشر .


النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق